Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
1001 Arabian Network

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
المنتديات حجوزات الفنادق البحث الفهرس الرئيسية

القاهرة

القاهرة الجزء الثالث القاهرة الجزء الثاني

 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

القاهرة

القاهرة مصر الفنادق

محافظة ومدينة، عاصمة جمهورية مصر العربية، وأكبر مدن أفريقيا. تقع على النيل وعلى بعد حوالي 20 كم من رأس الدلتا.

قامت بالقرب من هذا الموقع المدينة الرومانية الحصينة بابيلو، وعلى الشاطئ المقابل كانت تقوم منف، إحدى عواصم مصر القديمة.

 
أنشأها القائد الفاطمي جوهر الصقلي (969) لتكون عاصمة مصر في أعقاب عواصمها الإسلامية: الفسطاط، والعسكر، والقطائع. وأحاطها بسور من اللبنن جدده بدر الجمالي وزير المستنصر (1087) وجعله من الأحجار الضخمة. كان بالسور ثمانية أبواب، لا تزال ثلاثة منها باقية وهي: باب زويلة، وباب الفتوح، وباب النصر. 


فشل الصليبيون في اقتحام القاهرة في هجومهم عليها في القرن 12، ولحماية المدينة بنى صلاح الدين الأيوبي (1179) قلعة الجبل التي لا تزال تطل على المدينة حتى اليوم. ازدهرت القاهرة تحت حكم المماليك الذين أضافوا إليها كثيرا من العمائر الرائعة, كالمساجد والمدارس والوكالات والأسبلة وغيرها. نمت القاهرة كثيراً وزادت أهميتها التجارية. بعض أحيائها حديث، حسن التخطيط ولكن المساجد الشهيرة والآثار العظيمة من القصور والبوابات توجد في الأجزاء القديمة. 

 



من أشهر مساجد القاهرة جامع عمرو (القرن 7)، وجامع ابن طولون (القرن 9) والجامع الأزهر (972)، وجامع السلطان حسن (1356)، وجامع قايتباى (القرن 15) وبها ثلاث جامعات: الجامعة الأزهرية، وهي أكبر جامعة إسلامية في العالم، وجامعة القاهرة (1925) وعين شمس (1950) وعدد كبير من المعاهد والمدارس. من أهم متاحف القاهرة: المتحف المصري للآثار، ومتحف الفن الإسلامي، والمتحف القبطي، ومتحف بيت الكرتلية، ومتحف الفن الحديث، ومتحف الحضارة المصرية، والمتحف الجيولوجي، والمتحف الحربي، ومتحف السكك الحديدية، ومتحف البريد، والمتحف الصحي، ومتحف القطن، والمتحف الزراعي، والمتحف الحيواني بحديقة الحيوان، ومتحف قصر عابدين، ومتحف قصر النيل بجزيرة الروضة، ومتحف بيت الأمة (ثورة 1919) ومتحف مصطفى كامل، ومتحف قصر الجوهرة بالقلعة. وبالقاهرة عدة دور للكتب أهمها: دار الكتب المصرية التي تضم كثيراً من نفائس المخطوطات. وبجزيرة الروضة مقياس للنيل في المكان الذي يظن أن اليم قد ألقى بسيدنا موسى عنده. من ضواحي القاهرة: مصر الجديدة والمعادي - وهما من المناطق السكنية الحديثة - وحلوان - وهي مشفى صحي، بها عيون كبريتية، وبالقرب منها مصانع الحديد، والجيزة - وبها الأهرامات وأبو الهول - وشبرا الخيمة - وهي منطقة صناعية.

 


تمتد القاهرة على ضفتي النيل حوالي 50 كم. وتربط الضفتين أحداهما بالأخرى عدة كباري منها:

1- كوبري التحرير (قصر النيل سابقا 1875).
2- كوبري الزمالك (1907)
3- كوبري الجيزة (1908).
4 - كوبري 26 يوليو (كوبري أبو العلا سابقاً 1909).
5- كوبري الجلاء (الإنجليز - الأعمى 1911)
6- كوبري الجامعة (1957).

 

شقت في القاهرة عدة طرق جديدة. من أهمها شارع الكورنيش الذي يمتد بين شبرا وحلوان محاذيا للنيل. وشهدت فيها على أحدث طراز عدة فنادق كبيرة ومبان حديثة. عقد بالقاهرة عدة مؤتمرات دولية أهمها مؤتمر ملوك ورؤساء الدول العربية (1964). ومؤتمر منظمة الوحدة الأفريقية (1964)، ومؤتمر دول سياسة عدم الانحياز (أكتوبر 1964).

 

القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية وأكبر مدنها، تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل، في شمال شرقي مصر، على بعد 800كم تقريبًا من موقع السد العالي الواقع جنوبي مصر. ويضم نطاق المدينة جزيرتي الجزيرة (حي الزمالك) والروضة (حي المنيل) في مجرى النيل، بالإضافة إلى الضفة الغربية للنهر. وتغطي أحياء المدينة مساحة 215كم²، وتحف بها الأراضي الزراعية من ناحيتي الشمال والجنوب. تشكل القاهرة جزءًا من وادي النيل، في حين تحف بها قطاعات صحراوية من ناحيتي الشرق، وتمتد الأطراف الشمالية الغربية للصحراء الشرقية ـ والغرب حيث توجد مقدمات الصحراء الغربية. ويضم نطاق المدينة كذلك هضبة المقطم التي تشكِّل حاليًا جزءًا من النطاق السكني، والجبل الأحمر. ويتفرَّع نهر النيل شمالي القاهرة إلى فرعين هما: فرع دمياط البالغ طوله 242كم، وفرع رشيد البالغ طوله 236كم.

 

ويتخذ نطاق القاهرة الشكل المروحي الذي توجد أضيق نطاقاته في الجنوب وأكثرها امتدادًا في الشمال عند مقدمات دلتا النيل. وعلى ذلك تتوزَّع النطاقات العمرانية الرئيسية للقاهرة على الضفتين الشرقية والغربية لنهر النيل، بالإضافة إلى جزيرتي الروضة والجزيرة. لذا كان من الضروري إنشاء عددٍ من الجسور لتربط بين أحياء القاهرة المختلفة، ويأتي في مقدمة هذه الجسور من حيث الطول والتشعُّب والامتداد وحداثة البناء، جسر السادس من أكتوبر، إلى جانب جسور قصر النيل والجلاء وأبو العلا والملك الصالح وعباس والجامعة و15 مايو وإمبابة. ويربط الأخير بين ضفتي النيل شمالي القاهرة وتمر فوقه خطوط السكك الحديدية التي تربط بين شمالي مصر بمحافظاتها الواقعة في دلتا النيل وجنوبي مصر حيث يمتد مجرى النيل في محافظات الوجه القبلي.

 

بحكم اتساع نطاق إقليم مدينة القاهرة وإمتداداته العمرانية وضمانًا لحسن إدارة الشؤون العامة لهذا الجزء الحيوي من أرض مصر فإن عمران القاهرة يتوزع إداريًا على ثلاث محافظات هي: القاهرة ويتبعها معظم القاهرة بحدودها المعروفة، والجيزة وتتبعها الأجزاء الجنوبية والغربية من القاهرة، والقليوبية ويتبعها النطاق الشمالي من المدينة والمعروف باسم شبرا الخيمة.

 

المناخ. يتصف مناخ القاهرة بارتفاع درجة الحرارة خلال أشهر الصيف واعتدالها مع الميل إلى البرودة أحيانًا خلال أشهر الشتاء، حيث يتراوح المعدل اليومي لدرجة الحرارة في شهر يوليو (الصيف) بين 36°م أعلى درجة حرارة و 21°م أدنى درجة حرارة، في حين يتراوح المعدل اليومي خلال شهر يناير (الشتاء) بين 18°م أعلى درجة حرارة و 8°م أدنى درجة حرارة. لذا يؤدِّي نسيم نهر النيل خلال أشهر الصيف دورًا في انخفاض الحرارة في القاهرة. بالرغم من ذلك تتجه أعداد كبيرة من سكان القاهرة إلى مصايف مصر المختلفة التي يأتي في مقدمتها مدينة الإسكندرية (مصيف مصر الأول) والإسماعيلية المصيف الأقرب إلى القاهرة، حيث لا تتجاوز المسافة بين القاهرة والإسماعيلية 122كم.

 

وتتعرض القاهرة أحيانًا لهبوب رياح الخماسين خلال الفترة الممتدة بين شهري مارس ويونيو، وهي رياح تعمل على رفع متوسط درجة الحرارة بمقدار قد يصل إلى 14°م بشكل فجائي، كما أنها تخفض الرطوبة في الهواء لنسبة لا تتجاوز 10%. ويعاني سكان القاهرة كثيرًا من ذرات الأتربة الدقيقة التي مصدرها تلال المقطم والجبل الأحمر، وذلك خلال فترات نشاط حركة الرياح السطحية حتى تم تشجير سفوح التلال المشار إليها.

 

 

 

Back Home Up Next

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership