Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
1001 Arabian Network

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
المنتديات حجوزات الفنادق البحث الفهرس الرئيسية

اليمونة

 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

اليمونة

 

تقع بلدة اليمونة في الطرف الغربي من قضاء بعلبك- محافظة البقاع. تبعد عن مركز المحافظة زحلة 64 كلم، وعن مركز القضاء بعلبك 31 كلم، وعن العاصمة بيروت 113 كلم. وترتفع عن مستوى سطح البحر 1400 مترا. يبلغ عدد سكانها 6000 نسمة من بينهم عدد كبير من المغتربين.

يحد البلدة من الجنوب رام الزينية، ومن الشمال بلدة عيناتا الأرز، ومن الغرب بلدتي تنورين والعاقورة. ومن الشرق قرية دار الواسعة وبلدة بتدعي. أما أحياؤها فعديدة: حي الكنيسة، حي الزعرور، حارة التحتا، حارة الفوقا، وحي الجامع.

تنبسط بلدة اليمونة في أسفل جبل المنيطرة من الجهة المطلة على سهل البقاع، وهي تتميز بمياهها الغزيرة والعذبة، وبكثرة خضرتها وجمال طبيعتها، وبمناخها العليل وشعبها المضياف.

يرجح أن تكون التسمة من أصل سرياني وهو تصغير لكلمة "yam" ويعني البحر واليم ومجمع الماء.

يوجد في البلدة العديد من بقايا أسوار وأعمدة تعود إلى هيكل روماني كان قائما على أطراف بحيرة اليمونة، وآثارها رومانية قديمة جنوبي البلدة وهي عبارة عن بناء قديم فيه صخور ضخمة ونقوش وصور منحوتة وكتابات عديدة، بالإضافة إلى وجود مطاحن قديمة وبرج وبركة اليمونة.

تتبع اليمونة قضائيا لمحافظة بعلبك وقلم نفوس ومكتب بريد ومخفر درك دير الأحمر، وقد أنشأت الدولة منذ سنوات قليلة موزع هاتف هوائي للبلدة، كما يوجد فيها دار للبلدية ومستوصف وناد ثقافي رياضي، ونادي اليمونة، وهناك جمعيات الفجر الإنمائية، وجمعية آل شريف الخيرية، ومدرسة رسمية تكميلية مختلطة، ومعاهد خاصة لتعليم اللغات والعديد من الإختصاصات المهنية والحرفية.


ترتوي البلدة
من نبع اليمونة ومن ينابيع محلية، كنبع التفاحة، نبع البرج، نبع أبو عوجة، نبع غبيط، نبغ المغز، نبع العروس، نبع الأربعين، وغيرها من الينابيع. كما يوجد آبار إرتوازية عمل أهالي البلدة بإيصالها إلى المنازل والأراضي الزراعية، وتم حديثا إنشاء خزان كبير للمياه الصالحة للشرب، بحيث يكفي حاجة اليمونة لسنوات عديدة.


يرتكز الإنتاج الزراعي في اليمونة على زراعة الحبوب والخضار المحلية والفواكه وخصوصا التفاح، وهي مشهورة بتربية الأسماك. أما إنتاجها الصناعي فيرتكز على تصنيع خل التفاح، إضافة إلى وجود بعض الصناعات البسيطة، كالحدادة الإفرنجية وصناعة الألومينيوم. وغالبا ما تعتمد البلدة على السياحة في فصل الصيف، نظرا لما تتميز به من جمال في الطبيعة وفي المراكز السياحية، وأهمها: برك اليمونة، فندق كبير والعديد من المقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى وجود الكثير من السهول والأحراج الخضراء البهية.

 

 

Back Home Up Next

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership