Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
1001 Arabian Network

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
المنتديات حجوزات الفنادق البحث الفهرس الرئيسية

فاس

 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

فاس

 

مدينة مغربية تتميز بموقعها الجميل الذي تحيط به التلال من كل جانب، وتتكون من قسمين: فاس البالية أي القديمة، والتي تعد من مدن القرون الوسطى والتي ما زالت مأهولة، وفاس الجديدة التي تكونت سنة 1276 وتوسعت جنوبا.
تأسست فاس على يد إدريس الثاني سنة 809 في نفس الموقع الذي اختاره والده إدريس بن عبد الله، وكان إدريس الثاني هو الذي طور المملكة الإدريسية، فتطورت فاس معها. وأمّت فاس جموع النازحين المسلمين من الأندلس بعد حركة العصيان قرطبة سنة 818 واستقروا في المكان الذي عرف ب (عدوة الأندلس).
تحولت فاس تحت حكم خلفاء إدريس إلى عاصمة عربية زاهرة وإلى مركز ديني هام، خصوصا بعد أن تأسس جامع القرويين وجامع الأندلس. وأصبح جامع القرويين مركزا للعلم والتربية، توافد إليه المسلمون من جميع أنحاء العالم الإسلامي وأيضا العلماء المسيحيون في القرون اللحقة، وأخذ مكانته من النفوذ والأهمية في شمال أفريقيا، ولم ينافسه إلا جامع الأزهر الذي تأسس سنة 972.

* تاريخ مدينة فاس:

تقاتل خلفاء قرطبة الأمويون مع حكام تونس الفاطميين للإستيلاء على مدينة فاس وذلك مع سقوط حكم الإدريسيين في النصف الثاني من القرن العاشر. وكان كل حكم يقيم الأسوار والاستحكامات ويبني الأسوار على ضفاف نهر فاس لتحصين المدينة.
وارتبط مصير فاس بالإحداث في إسبانيا المسلمة. وبانهيار الحكم الأموي في قرطبة سنة 1031، زالت جميع أنواع المعارضة في وجه الحاكم الفاطمي العام في فاس وحدث فراغ في السلطة في شمال المغرب ملأه المرابطون وهم من بربر زيناتا قدموا من الصحراء، وكانوا محاربين ومتدينين. انتعشت مدينة فاس في هذه الحقبة من الإستقرار، وبقيت مدينة مراكش مركزا إداريا وثقافيا خلال حكم المرابطين. واتسعت حركة المرابطين وأصبحت جميع بلاد الأندلس تحت حكمهم عند موت قائدهم سنة 1106. بعدها نزح الكثير من مسلمي الأندلس، ولم تستقبلهم مدينة مراكش لوجود قادة متشددين فيها، فما كان منهم إلا أن استقروا في فاس وساهموا في انتعاش المدينة وجعلها مركزا تجاريا للمغرب.

وبعد المرابطين جاء الموحدون من الجنوب واستولوا على فاس، ودمروا أسوارها سنة 1146 بقيادة أول سلطان لهم يدعى عبد المؤمن، واستولوا على مراكش وبقية المراكز في السنة التالية. بعد ذلك أعادوا بناء فاس من جديد، وجعلوا مراكش عاصمتهم والرباط القاعدة العسكرية الرئيسية لهم. وبالرغم من ذلك استمرت فاس بالانتعاش، فكانت همزة الوصل بين المغرب وإسبانيا المسلمة.

وبمجيء المرنيين واستيلائهم على فاس سنة 1250، دخلت المدينة عصرا ذهبيا، فجعلها السلطان أبو يوسف اليعقوب عاصمة له، وأنشأ فاس الجديدة سنة 1276، والتي أصبحت المركز الإداري للبلاد ومعقلا للمرنيين.

وعلى نقيض من سبقوهم، ركز المرنيون اهتمامهم على المغرب بدلا من الأندلس، وكانت إسبانيا بالنسبة إليهم دولة عازلة ترد عنهم تحرشات المسيحيين المحتملة بالمغرب. وعرفت فاس عصرها الذهبي أيام حكم أبي الربيع وأبي سعيد عثمان، وأقاموا في محيط جامع القوريين وجامع الأندلس أمكنة خاصة لاستقبال التلامذة الأجانب، وأصبحت فاس بالتالي مركزا علميا مرموقا.



*
استكشاف المدينة:
ان استكشاف فاس الجديدة وفاس البالية يتم سيرا على الأقدام لأنه من الصعب إيجاد موقف داخل المدينة المحاطة بالأسوار. تبدأ الرحلة من ساحة المقاومة، ثم التوجه إلى شارع مولاي يوسف ومنه إلى ساحة العلويين الضخمة التي يقع فيها مدخل القصر الملكي. ومن الساحة يوجد شارع بو قصيصات ومنه إلى باب سمارين، وبعده الشارع الكبير الذي يمر بالقرب من جامع الأزهر الذي بناه أحد سلاطين المرينيين سنة
1357.

ويفضي الشارع الكبير إلى ساحة صغيرة تدعى المشوار الصغير مقابل باب الدكاكين الذي كان سابقا المدخل إلى القصر الملكي. والزيارات السياحية ممنوعة إليه. ولقد بدأ ببناء هذا القصر أبو يوسف يعقوب من المرنيين وأكمله خلفاؤه من بعده، وذلك عند البدء بتشييد مدينة فاس الجديدة. يضم القصر الهائل وبمساحة 200 فدانا الحدائق والساحات والمعسكرات.

تقع ساحة المشوار القديم المحاطة بأسوار عالية بين باب الدكاكين وباب سيجما وكانت هذه الساحة قديما مكان استعراض فرق الجيش من قبل السلطان ومكان استقباله للسفراء الأجانب، ولكنها اليوم خليط غريب من محتالين وحكواتية وراقصين وغيرهم. بعد ذلك يقع الباب المحروق الذي بناه محمد الناصر رابع سلاطين الموحدين.

وبجانب باب الدكاكين هناك حدائق بو جلود، وأما الساحة التي تقع بعد باب الشمس فتمتد ما قبل باب بو جلود إل مدخل فاس البالية، وهذه أعلى نقطة حول منخفض المدينة حيث مقر قيادة الدفاع فيما مضى.

والشارع الرئيسي في فاس البالية هو شارع التلة الكبيرة الذي يتجه نزولا من باب بو جلود: وعلى اليمين تقع مدرسة بو عنانية، وهي كتلة دينية، الأكبر من بين مثيلاتها في ذلك الوقت، ولقد بناها أبو عنان من سلاطين المرنيين بين عام 1350 و 1357.

بعد ذلك تأتي دار البطحاء، وقد كانت قصر السلطان مولاي حسن من القرن التاسع عشر بدلا من الرجوع إلى باب بو جلود. في هذا الدار يوجد متحف المغرب للفنون والحرف، وفيه معروضات جميلة من الأعمال الحرفية والملابس والسجاد وأفضل النماذج من الأسلحة.

 

 

Back Home Up Next

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership