Alrashid Cyber Mall, is Designed and hosted by Nova Stars Informations Services, Memeber of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.

Quran, Arabic and English
1001 Arabian Network

 
Saudi Arabia, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Member of
The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi Arabia, Arabian gulf and middle east area.
Saudi Arabia Trade and Business Directory
Nova Stars Information Services, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Special Communication Systems
المنتديات حجوزات الفنادق البحث الفهرس الرئيسية

حوطة بني تميم

 

 

 

Car rentals in over 6000 locations worldwide

 

 

حوطة بني تميم

 

تقع حوطة بني تميم عند التقاء دائرة عرض (23،27) مع خط طول (46،47) وهي تقع جنوب العاصمة الرياض أي أنها تقع في الجزء الجنوبي لإقليم نجد، كما أنها تقع على الطريق المؤدي إلى جنوب المملكة والجزيرة العربية بمسافة تبلغ حوالي 165 كم، ويحدها من الشمال محافظة الخرج ومحافظة الحريق ومن الجنوب محافظة الأفلاج ومن الشرق محافظة الخرج والأفلاج ومن الغرب محافظة الحريق وتبلغ مساحتها 7350كلم2.

وحوطة بني تميم واقعة في وسط أودية وشعاب منخفضة، تحيط بها الجبال من جميع الجهات فمعظم أراضيها سهلة ومنبسطة تتميز بتربة زراعية خصبة غنية بالمواد المعدنية وبها واحات خصبة بكر مثل واحتي الفارعة والصوط.


وهي واقعة على وسط أودية وشعاب منخفضة تحيط بها الجبال من جميع الجهات وعلى شكل خلجان صحراوية كثيرة الشعاب والأودية ولها ثلاثة ممرات ومنافذ على طريق الأودية.
1- عن طريق واحة الصوط من جهة الشمال.
2- عن طريق وادي برك من جهة الجنوب.
3- عن طريق وادي نعام من جهة الغرب.
هذا بالاضافة إلى بعض الممرات القديمة التي كانت تسلكها الإبل قديماً وهي:
1- درب السلامية.
2- درب المقرح.
3- درب المرتمى.
وجميع تلك الممرات تقع إلى الشرق من حوطة بني تميم.
 

 

وحوطة بني تميم بلدة صحراوية تحدها من جهة الشمال الخرج ومن جهة الجنوب الأفلاج ومن جهة الشرق البياض ومن جهة الغرب الحريق وتقع حوطة بني تميم في مساحة تبلغ حوالي 6969كم2.
المناخ السائد في حوطة بني تميم هو المناخ السائد في جنوب نجد بصفة عامة. وهو مناخ متقلب الجو لم تثبت له قاعدة معينة، صحراوي جاف متطرف شديد الحرارة صيفاً شديد البرودة شتاء وأمطاره قليلة.

لموقع حوطة بني تميم الجغرافي في الأطراف الشرقية لجبل طويق دوره في اشتمالها على العدد من الأودية والشعاب والتي كانت في السابق عبارة عن أودية نهرية وسيوح عاشت من حولها أمم وأقوام فنت منذ زمن بعيد والتي تأخذ حوطة بني تميم موقعاً لها من تلك الأماكن وهي في الأساس عبارة عن واديين كبيرين يغذيهما العديد من الأودية الصغيرة والشعاب المتفرعة منهما من كلا الجانبين.. يلتقيان في مكان واحد يقال له المجازة أو المجامع.


*الأودية:

 وادي برك: وهو واد مشهور منذ القدم سكنته أمم وقبائل وأقوام فنت ويعتبر من أكبر الأودية الواقعة جنوب نجد يغذيه العديد من الأودية الكبيرة والصغيرة والشعاب المتفرعة منه من كلا جانبيه والتي تتفاوت من حيث الاتساع والامتداد منها.

1 وادي مطعم.

2 وادي أبا اللصف


 

وادي نعام «وادي الحوطة»:

وهو أكبر الأودية بالمنطقة وأقدمها سكناً وتعميراً يلتقي مع أودية «برك» الغربية في أعلاه قرب الحريق ثم يتفرقا ليلتقيا مرة أخرى مع وادي بريك في مكان أطلق عليه في السابق المجازة والآن يطلق عليه أسفل الباطن أو مجامع السيول أو ملاقي السيول ويغذي هذا الوادي العديد من الأودية الفرعية والشعاب الصغيرة وتنحدر سيوله نحو الحوطة شرقاً ليلتقي مع وادي بريك في أسفل الباطن حيث يتخذان مجرى واحداً باسم وادي المجازة والذي يتجه نحو الشمال ومن تلك الأودية والشعاب التي تتفرع من وادي نعام وتقع على وادي نعام «وادي الحوطة» كل من :

1.المفيجر

2.   نعام

3.   الفرعة

4.   الشعيب

5.   زياد
 

ومن أشهر الأودية المحيطة بحوطة بني تميم والتابعة لها ما يلي:

* وادي برك:
وهو واد مشهور منذ القدم سكنته أمم وقبائل وأقوام فنت وسمي بوادي برك منذ القدم ولا يزال تطلق عليه تلك التسمية إلى وقتنا الحاضر.
يقول فيه أوس بن حجر:

تنكر بعدي من أميمة صائف فبرك فأعلى تولب فالمخالف
فبطن السلى فالسخال تعذرت فمعقله إلى مطار فواجف
فقر فرهبي فالسليل فعاذبٍ مطا فيل عوذ الوحش فيها عواطف

ويعتبر برك من أعظم الأودية بالمنطقة يمتد من أقصى الحيانية غرباً إلى أن يصب سيله في وادي العقيمي شرقاً ثم ينحرف نحو الشمال باتجاه منطقة الخرج حيث يتصل بأوديتها هناك.
وكان جزء من سيل وادي برك يصب في وادي بريك عن طريق الفارعة بالحلوة غير أن تضرر المنطقة بالسيول الجارفة في الماضي فقد تحتم على أهل المنطقة وضع حاجز ترابي ليحول دون تسرب السيول من وادي برك إلى الحلوة أو العكس من جهة.
 

* وادي يصيجة وطلحاء:

هما واديان يقعان إلى الجنوب من حوطة بني تميم ومن أعظم أوديتها يسيلان من الغرب إلى الشرق حيث يصبان في باطن العقيمي بعد أن يقطعا طريق الجنوب ويتجاوزان من المصب حتى يلتقيا بعد أن يقطعا طريق الجنوب في باطن العقيمي وهما واديان ذوا سدر وطلح على طول امتدادهما.


* وادي ماوان:
يقع هذا الوادي إلى الشمال من حوطة بني تميم بحيث يفصل بين أوديتها وأودية منطقة الخرج وهو واد مشهور منذ القدم سكنته أقوام وقبائل فنت كان يوجد فيه كثير من الغيول والينابيع التي ساعدت على زراعة بعض أراضيه ونظراً لقلة المحاصيل فيه في السابق وكثرة سكانه أصبح يجري في الكلام أهل نجد مجرى المثل «لعل ماوان يكفي أهله».

*
منابع الأودية:

جميع أودية وشعاب حوطة بني تميم والحريق تسيل من أمكنة متقاربة حول الحريق باستثناء شعيب أبا للصف وباطن بن وثلان والنصبية بعض شعبان الفارعة بالحلوة فهذا الشعاب مجتمعه في الجهة الشرفية من حوطة بني تميم ويفصلها عن الأودية الأخرى وادي بريك.
تتكون حوطة بني تميم من عدة قرى وهجر ومزارع متناثرة بين الأودية والشعاب وسهول وجبال تتفاوت من حيث الحجم والمساحة وكثافة السكان اضافة إلى ما تتميز به بعض تلك القرى والهجر من مميزات إدارية وزراعية وكل تلك القرى ترتبط منذ القدم في وحدة التاريخ والتراث مع التقارب المكاني بينهما.


* الفرعة:

تبعد عن مركز حوطة بني تميم حوالي عشرة كيلومترات وتقع على وادي نعام وعلى الطريق المؤدي إلى الحريق غرباً وهي زراعية بالدرجة الأولى ومعظم سكانها يعملون في الزراعة.


* أسفل الباطن:

تقع في ملتقى وادي نعام مع وادي بريك والذي كان يطلق عليه في السابق اسم المجازة والآن بملاقي السيول أو مجامع السيول وتأخذ أسفل الباطن لها طريقاً فرعياً من الطريق المؤدية إلى الفرعة فالحريق ما بين خضار وزياد من جهة اليمين وهي أكبر قرى حوطة بني تميم .


* الحلوة:

وهي أعلى قرى وادي بريك الجنوبية وأكبرها تبعد عن مركز حوطة بني تميم بحوالي عشرة كيلو مترات وتنفرد بوجود بعض مرافق الدولة كالمحكمة الشرعية وكتابة العدل وهي قرية زراعية ويشتهر سكانها بحبهم للصحراء وكرمهم والنخوة التي تصاحب أناسها وتعاضدهم.

 
* العطيان:

وهو من المراكز التابعة للمحافظة تقع في وادي بريك الجنوبي وتبعد عن الحلة مركز المحافظة بحوالي 6 كم وتشتهر بالزراعة أحيائها الحديثة .


* القويع:

وهو من المراكز التي تقع في وادي بريك الجنوبي وتبعد عن مركز محافظة حوطة بني تميم بحوالي 8 كم.

اكتشاف البترول في المنطقة

زادت أهمية المنطقة بعد اكتشاف البترول نتيجة توفر البترول بها بكميات اقتصادية.
هذا بالإضافة إلى وجود محمية طبيعة وهي محمية الوعول. فقد حبا منطقة حوطة بني تميم بطبيعة جميلة تخلب الألباب بجمالها وكثرة كائناتها الفطرية الطبيعية فقد تم وضع جزءاً كبيراً منها لتشكل محمية طبيعية سميت بمحمبة الوعول فبها الجبال الشاهقة ذات الأشكال الممتعة والعديد من الأحياء الفطريةالنادرة من نباتات وحيوانات .


* المعالم الأثرية:

من المعالم الأثرية المشهورة في المنطقة التالي:

·   نقش المرتمي وهو عبارة عن كتابات بأحرف غير عربية قيل أنها تركية أو رومانية ويقع في الحلوة على صخرة بوجه جبل المرتمي.

·    قصور خويطر وهي أطلال قصور قديمة يقال أنها بنيت قبل خمسة إلى ستة قرون تقريباً. ويقع في أسفل الباطن .

·   قلعة الإمام تركي بن عبد الله وهي تقع في الحلوة وبنيت عام 1236 هـ.

·   كهف القويع الأثري والذي يتضمن نقوش وكتابات أثرية قديمة.

·   نقش وكتابات أثرية في شعيب ديم بالعطيان.

·    سور الحلوة الثديم.

 

 

Back Home Up Next

Best Hotel Reservation

In Saudi Arabia & World Wide

Saudi Arabia
 Alrashid Cyber Mall, member of The Saudi Network, Trade and business informations and links to Saudi arabia, arabian gulf and middle east area.
Shopping in Saudi Arabia

Send E-mail to TSN@The-Saudi.Net with questions or comments about The Saudi Network.
1001 Arabian Network, Alrashid Cyber Mall and The Saudi Network are members of Nova* Stars* Information Services
The Saudi Network, Trade and business information and links to
Saudi Arabia, Arabian Gulf and Middle East Area.

morocco, libya, lebanon, kuwait, jordan, iraq, egypt, bahrain, algeria, yemen, uae, tunisia, syria, sudan, qatar, palestine, oman

We are Looking for Business Sponsorship or Marketing Partnership